مجلة الإبداع العربي
أهلا بزوارنا الكرام..
طبتم و طاب ممشاكم...


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مجلة الإبداع العربي
أهلا بزوارنا الكرام..
طبتم و طاب ممشاكم...
مجلة الإبداع العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» أَ حجرٌ أنتَ ؟ بقلم الكاتبة والشاعرة (أسمهان الفالح/ تونس)
علم القوافي I_icon_minitimeالخميس أغسطس 06, 2015 3:27 pm من طرف إحسان مغزاوي

» دراسات نقدية لمجلة الابداع العربي من اعداد لجنة النقد ليوم الخميس 23.7.2015
علم القوافي I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2015 9:17 pm من طرف صالح كحول

» دراسات نقدية لمجلة الابداع العربي
علم القوافي I_icon_minitimeالخميس يوليو 23, 2015 8:55 pm من طرف صالح كحول

» عيدي ليس ككل عيد بقلم الكاتب ابو رؤى قاسم الدوسري
علم القوافي I_icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2015 10:25 pm من طرف صالح كحول

» هامة الشرف بقلم شاعر العودة : جميل أبوداود
علم القوافي I_icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2015 10:22 pm من طرف صالح كحول

» رحلة الشهداء بقلم الشاعر الجزائري سليم دراجي
علم القوافي I_icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2015 10:20 pm من طرف صالح كحول

» حديثُ العيد .. بقلم ابو عمر
علم القوافي I_icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2015 10:18 pm من طرف صالح كحول

» حوار الاسئلة بقلم امين جياد الخزرجي \العراق
علم القوافي I_icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2015 10:17 pm من طرف صالح كحول

» لماذا بقلم الشاعر \ وائل العجوانى
علم القوافي I_icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2015 10:13 pm من طرف صالح كحول

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


علم القوافي

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

علم القوافي Empty علم القوافي

مُساهمة من طرف الأستاذ عادل بوبرطخ الخميس يونيو 11, 2015 12:00 am

علم القافية

تعريفها لغة :

القافية لغة على وزن فاعلة ، من القَفْو وهو الاتباع ؛ وإنما قلبت الواو ياءً لانكسار ما قبلها ، وسُمي المعنى المراد هنا بذلك ؛ لأن الشاعر يقفوه أي يتبعه ، فالقافية على هذا بمعنى مقفوة مثل قوله تعالى: { فهو في عيشة راضية } ، أي : مرضية ، وقيل : لأنه يقفو ما سبق من الأبيات ، أو لأنه يقفو آخر كل بيت .

تعريفها اصطلاحا :

القافية في اصطلاح العروضيين عِلمٌ بأصول يُعرف به أحوال أواخر الأبيات الشعرية من حركة وسكون ، و لزوم وجواز ، و فصيح وقبيح ، و هي مع هذا اسم لعدد من الحروف ينتهي بها كل بيت .

حدودها :

و أما حدودها فقد تعددت الآراء في ذلك ، و لعل أقربها إلى الصواب رأي الخليل بن أحمد الذي يقول: (( القافية عبارة عن الساكنين اللذين في آخر البيت مع ما بينهما من المتحرك حرفا كان أو أكثر ، ومع الحركة التي قبل الساكن الأول )) . مثال ذلك قول الشاعر :

نََعيب زمانَنا والعيبُ فينا وما لزماننا عيب سوانا
فالقافية عند الخليل في هذا البيت هي قول الشاعر : ( وَاْنَاْ ) = ( /5/5 ) .

وهي باختصار من أول متحرك قبل آخر ساكنين إلى آخر الساكنين .

صورها :
بناءً على رأي الخليل فإن القافية ليست محددة بعدد من الكلمات ، فقد تكون القافية بعض كلمة ، كقول كعب :
بانت سعاد فقلبي اليوم متبولُ متيم إثرها لم يفد مَكْبُوْل
فالقافية في هذا البيت هي قول الشاعر : ( بُوْلُوْ ) = ( /5/5 ) من ( مَكْبُوْلُ ) وهي جزءٌ من كلمة .
و قد تكون كلمة تامة ، كقول المتنبي :
وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة ليْ بأنيَ كَاْمِلُ
فالقافية في هذا البيت هي قول الشاعر : ( كَاْمِلُوْ ) = ( /5//5 ) ، و هي كلمة تامة .
و قد تكون القافية كلمة وبعض كلمة ، كقول المتنبي :
إن كان سرَّكمُ ما قال حاسدنا فما لجرح إذا أرضاكمُ أَلَمُ
فالقافية في هذا البيت هي قول الشاعر : ( مُوْ أَلَمُوْ ) = ( /5///5 ) ، و هي كلمة و جزء من كلمة .
وقد تكون القافية كلمتين ، كقول ابن الوردي :
لا تقل أصلي وفصلي أبدًا إنما أصل الفتى ما قَدْ حَصَلْ
فالقافية في هذا البيت هي قول الشاعر : ( قَدْ حَصَلْ ) = ( /5//5 ) ، و هما كلمتان .
وقد تكون القافية كلمتين وبعض كلمة ، كقول الحميري :
لما رأوا أنَّ يومَهُمْ أشبٌ شدُّوا حيازيمهم عَلَىْ أَلَمِهْ
فالقافية في هذا البيت هي قول الشاعر : ( لا أَلَمِهْ = /5///5) فـ ( لا ) بعض كلمة من ( على ) ، و ( أَلَمِ ) كلمة ، ( ـهْ ) ضمير وهو كلمة .
وقد تكون القافية ثلاث كلمات ، كقول أبي العتاهية :
حُلــْمُ الفتى مما يُزَيِّنهُ و تمـام حلية فَضْلِهِ أَدَبُهْ
فالقافية في هذا البيت هي قول الشاعر : ( هِيْ أَدَبُهْ ) = ( /5///5 ) ، وهي ثلاث كلمات : الضمير ( ـهِ ) من قوله : ( فضلـه ) ، و كلمة ( أدبُ ) ، والضميـر ( ـهْ ) من قوله : ( أدبُهْ ) .
فائدة دراسة هذا الفن :
(1) الوقوف على مواطن حسن الشعر وجودته وكيفية تأليفه .
(2) يُجَنِّبُ المرءَ العيوبَ المخلة بالشعر فلا يقع فيها من يريد إنشاء قول منظوم .
(3) لا غنى للناقد عنه ؛ حتى يبني أحكامه على أسس صحيحة .

أهمية القافية :
القافية شريكة الوزن في الاختصاص بالشعر ، و لا يسمى الكلام شعرًا حتى يكون له وزن وقافية ؛ فهما أساسان في الشعر حسب نظرية عمود الشعر عند المرزوقي . فالقافية تعطي الشعر نغمة موسيقية رائعة ، فبقدر مايكون فيها من حروف ملتزمة بقدر ما يكون لها من إيقاع موسيقي متميز ، كما أنها تضبط المعنى وتحدده ، وتشد البيت شدا قويا بكيان القصيدة العام ولولاها لكانت محلولة مفككة
أسئلة وتدريبات على ما سبقت دراسته

س1…: عرف القافية في اللغة وفي اصطلاح العروضيين .
س2…: تعدت الآراء في حدود القافية ، اذكر رأي الخليل في ذلك .
س3 …: القافية على رأي الخليل ليست محددة بعدد من الكلمات ، وضح ذلك مع ذكر شواهد لما تقول .
س4…: ما فائدة دراسة علم القافية ؟
س5…: القافية شريكة الوزن في الاختصاص بالشعر ، وضح أهمية القافية في إبراز جمال الشعر العربي .
س6…: حدد القافية في الأبيات الآتية :
إذا احتربت يوما ففاضت دماؤها تذكرت القربى ففاضت دُمُوعُهَا
إذا لـم تستطـع شيئـا فدعـه وجــاوزه إلى مـا تستطيـعُ
يزدحــم النَّـاس على بابــه والمـورد العذب كثيـر الزحامْ



حروف القافية

حروف القافية ستة لا بدَّ من وجود بعضها ضمن القافية على تعريفها السابق ، و لا يعني ذلك أنه يجب أن تجتمع كلُّها في قافية واحدة ، و ما دخل منها أول القصيدة وجب التزامه .
وحروف القافية ستة هي : الرَّوِِيّ ، الْوَصْل ، الْخُرُوْج ، الرِّدْف ، الدَّخِيْل ، التَّأْسِيْس .
أولا : الرَّوِِيّ
تعريفه : هو الحرف الذي يختاره الشاعر من الحروف الصالحة ، فيبني عليه قصيدته ، و يلتزمه في جميع أبياتها ، و إليه تنسب القصيدة ؛ فيقال : قصيدة همزية إن كانت الهمزة هي الرَّوِِيّ كهمزية شوقي ، أو لامية إن كانت اللام هي الرَّوِِيّ كلامية العرب ... .
حروف الهجاء بالنسبة للروي :
حروف الهجاء بالنسبة للروي ثلاثة أقسام :
(1) ما يجب أن يكون رويا .
(2) ما يصلح أن يكون رويا أو وصلا .
(3) ما لا يصلح أن يكون رويا .
(1) ما يجب أن يكون رويا :
الحروف التي يجب أن تكون رويا إذا وقعت في القافية أربعة هي:
(1) الهاء إذا سكن ما قبلها سواء أكانت أصلية أم زائدة ، مثل :
وتجتنب الأسـودُ ورودَ مـاءٍ إذا كُنَّ الكـلابُ وَلَغْنَ فِيْـهِ
و يرتجع الكريم خميصَ بطنٍ و لا يرضى مساهمة السَّفِيْهِ
…فالهاء في البيتين هي الروي ، وهي في ( فيه ) زائدة ، وفي ( السفيه ) أصلية ، وكلاهما ساكن ما قبله .
(2) الواو في موضعين :
أ - إذا كانت ساكنة مفتوحا ما قبلها ، مثل :
ذهب الكرام بأسرهم وبقي لنا لَيْتٌ ولَوْ
ب- إذا سكن ما قبلها وهي أصلية ، مثل :
عَرُضَ البحرُ وهو ماءٌ أجاجٌ وقليلُ المياهِ تلقاهُ حُلْوَا
(3) الياء في موضعين :
أ- إذا كانت أصلية متحركة ، مثل :
عداتي لهم فضل عليَّ ومنَّةٌ فلا أبعد الرحمنُ عني الأَعَادِيَا
…ب- الياء المشددة ، مثل :……
لا تَتْبَعَنْ كلَّ دخان ترى فالنار قد توقد لِلْكَيِّ
(4) الكاف إذا كانت أصلية واقعة بعد ساكن ، مثل :
هي الدنيا تقول بملءِ فيها حذارِ حذارِ من بطشيْ وَفَتْكِيْ

(2) ما يصلح أن يكون رويا أو وصلا :
هناك أحرف تصلح أن تكون وصلا أو رويا بقيود ، فالشاعر بين أمرين : إما أن يلتزم حرفا قبلها فيكون هو الروي وتكون هي وصلا ، وإما ألا يلتزم حرفا قبلها فتكون هي الروي ، و فيما يلي تفصيل ذلك :
(1) الألف المقصورة : والزائدة للتأنيث أو الإلحاق:
مثال الألف المقصورة :الجوى ، الهوى .
مثال الألف التي للتأنيث : حبلى ، فضلى .
مثال التي للإلحاق :علقى ، أرطى .
(2) الواو الأصلية الساكنة المضموم ما قبلها :
مثالها : يعلو ، يحلو .
(3) الياء الأصلية الساكنة المكسور ما قبلها :
مثالها : ينقضي ، يرتضي .
(4) تاء التأنيث ساكنة كانت أم متحركة :
مثال الساكنة : انتهَتْ ، اشتَهَتْ .
مثال المتحركة : رؤْيَتِيْ ، صبْيَتِيْ .
(5) الهاء الأصلية المحرك ما قبلها :
مثالها : شَرِهَ ، كرِهَ .
(6) كاف الخطاب إذا تحرك ما قبلها ، أو سكن ولم يكن حرف مد :
مثال ماتحرك قبلها : مَعَكْ ، أطْلَعَكْ .
…مثال ماسكن قبلها : عَنْكِ ، مِنْكِ .
(7) الميم إذا وقعت بعد الكاف أو الهاء :
مثال وقوعها بعد الكاف : مِنْكُمْ ، عَنْكُمْ .
…مثال وقوعها بعد الهاء : مِنْهُمْ ، عَنْهُمْ .…
تنبيه :
ما يجوز من هذه الأحرف السبعة أن يكون رويا أو وصلا قد يتعين أن يكون وصلا ، وذلك حينما يرد في أبيات القصيدة ما لا يصلح أن يكون رويا ، مثل : ( كارِها ) ، و (جِوارِها ) ؛ فهاءُ ( كارِهَا ) وإن جاز كونها رويا لكن لما جاء بعدها في بيت آخر ما لا يصلح أن يكون رويا وهو هاء (جوارِهَا ) تعينت هي أيضا للوصل ، وقد يتعين أن يكون رويا إذا لم يلتزم الحرف الذي قبله في آخر كل بيت من أبيات القصيدة كما في كَلِمَتَيْ: ( خلتيْ ) و (جمتي ) ؛ فإن تاء التأنيث وإن جاز كونها وصلا كما تقدم لكن لمَّا لم يلتزم الحرف الذي قبلها تعينت هي للرويّ هنا ، وقس على ذلك .
( 3 ) ما لا يصلح أن يكون رويا :
الأول : الألف في ستة أحوال هي :
ـ إذا كانت للإطلاق ، مثل :
ونكرم ضيفنا مادام فينا ونتبعه الكرامة حيث مالا
ـ إذا كانت ضميرًا للتثنية ، مثل :
لا أقول اسكنا في هذه الدار غرورًا ولا أقول استعدا
ـ إذا كانت بيانا لحركة البناء ، مثل :
فقالت : صدقت ولكنَّنِي أردتُ أعرِّفها مَنْ أَنَا
ـ إذا كانت لاحقة لضمير الغائبة ، مثل :
قف بتلك الرمال وانظرْ سناها يتجلَّى الجمالُ فوق رُباها
ـ إذا كانت بدلا من تنوين النصب ، مثل :
قم للمعلم وفِّهِ التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
ـ إذا كانت منقلبة عن نون التوكيد الخفيفة في حالة الوقف ، مثل :
و قولا له : والله ما الماء للصدي بأشهى إلينا من لقائِكَ فاعْلَمَا
الثاني : الواو في أربعة أحوال :
ـ إذا كانت للإطلاق ، مثل الواو من (السلامُوْ ) في قول الشاعر :
سلام الله يا مطر عليها وليس عليك يامطر السلامُ
ـ إذا كانت ضمير جمع وقد ضم ماقبلها ، مثل :
و ليت للناس حظا من وجوههمُ تَبِيْنُ أخلاقُهمْ فيه إذا اجتمعُوْا
ـ إذا كانت لاحقة للضمير ، مثل :
إذا ترحَّلْتَ عن قوم وقد قدروا ألا تفارقَهمْ فالراحلون همُوْ
الثالث : الياء في خمسة أحوال هي :
ـ إذا كانت للإطلاق وتسمى ياء الترنم ، مثل الياء من ( فارحلِيْ ) في قول الشاعر :
حكِّمْ سيوفك في رقاب العذَّلِ وإذا نزلتَ بدار ذُلٍّ فارحلِ
ـ إذا كانت ياء ضمير المتكلم ( ياء الإضافة ) ، مثل :
أقول وقد ناحت بقرب حمامة أيا جارتا لو تشعرين بحالِيْ
ـ إذا كانت لاحقة لضمير مكسور ، مثل الياء من ( تسْتَوْفِيْهِيْ ) في قول الشاعر :
أيها الدائب الحريصُ المعنَّى لك رزقٌ وسوف تستوفِيْهِ
ـ إذا كانت للمخاطبة ، مكسورًا ما قبلها ، مثل:
أيا جارتا ما أنصف الدهر بيننا تعاليْ أقاسمكِ الهمومَ تعالِيْ
ـ أن تكون من بنية الكلمة ، مثل :
كُفِّيْ دعاباتِ الجنونِ فما بقي لهواكِ معنًى يرتجيه ويتَّقِيْ
الرابع : الهاء في أربعة أحوال هي :
ـ أن تكون للسكت ، مثل :
لأبكينَّ لفقدانِ الشبابِ وقدْ نادى المشيبُ عن الدنيا بِرِحْلَتِيَهْ
ـ هاء الضمير الغائب الساكنة المحرك ما قبلها ، مثل :
اِرضَ من الله يوما ما أتاك به مَنْ يرضَ يوما بعيشهِ نفَعَهْ
ـ هاء الضمير المتحركة ، مثل :
ضعفتْ فحجتُها البكاءُ لخصمِها و سلاحُها عندَ الدفاعِ دموعُهَا
ـ الهاء المنقلبة عن تاء التأنيث ، مثل :
إنمـا الدنيــا هبــاتٌ و عــوارٍ مُـسْتــَرَدَّهْ
الخامس : النون
ـ إذا كانت عوضا عن التنوين الذي يلحق القوافي المطلقة بدلا من حرف الإطلاق ، مثل :
أقلِّي اللوم - عاذل- والعتابا وقولي - إن أصبتُ- لقد أصابنْ

ثانيا : الوَصْل
سمي الْوَصْل بهذا الاسم لوصله بالرَّوِِيّ ومجيئه بعده مباشرة ، وحروف الْوَصْل هي ( الألف والواو والياء ) ، سواء أكانت هذه الأحرف للإشباع أو لغيره مما سبق ذكره مما لا يصلح أن يكون رويا ، ( أو هاء ) متحركة أو ساكنة تلي الرَّوِِيّ مما لا يصلح أن يكون رويا :
مثال الألف قول الشاعر :
وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابَا
ومثال الياء ( شمسِيْ ) من قول الشاعر :
يذكرني طلوعُ الشمسِ صخرًا وأذكرُه لكلِّ طلوعِ شمسِ
ومثال الواو ( الْمَكَاْرِمُوْ ) من قول الشاعر :
على قدر أهل العزم تأتيْ العزائمُ وتأتيْ على قدر الكرامِ المكَاْرِمُ
ومثال الهاء الساكنة قول الشاعر :
ولو لم يكنْ في كفه غيرُ روحِه لجادَ بها فليتقِ اللهَ سائِلُهْ
ومثال الهاء المتحركة قول الشاعر :
إذا كنتَ في حاجةٍ مرسلا فأرسلْ حكيمًا ولاتوصِهِ

ثالثا : الْخُرُوْج
سمي بهذا الاسم لخروجه وتجاوزه الْوَصْل التابع للروي ، فهو موضع الْخُرُوْج من بيت القصيدة حيث لا يأتي بعده حرف ، والْخُرُوْج يكون بالألف أو بالواو أو بالياء يتبعنَ هاء الْوَصْل.
مثال الألف قول الشاعر :
يمشي الفقير وكل شيء ضده والناس تغلق خلفه أبوابَهَا
ومثال الياء ( مالِهِيْ ) من قول الشاعر :
وإذا امرؤٌ أهدى إليك صنيعةً من جاهِهِ فكأنها مِنْ مالِهِ
ومثال الواو( يَنْفَعُهُوْ ) من قول الشاعر :
جاوزتِ في لومه حدًّا أَضَرَّ بهِِ من حيثُ قدرتِ أنَّ اللومَ يَنْفَعُهُ
ملاحظة :
إذا كان قبل الهاء حرف مد فإن الهاء في هذه الحالة تكون رويا ، وما قبلها ردف و ما بعدها وصل :
مثال ذلك :
سأتركُ ماءَكم من غير وردٍ وذاكَ لكثرةِ الوُرَّادِ فِيْهِ
و ينشـأ نـاشئُ الفتيـانِ منا علـى ما كـان عوَّدَهُ أَبُـوْهُ
حتى متى أنت في لهوٍ وفي لعبٍ و الموتُ نحوَك يهوي فاغرًا فَاْهُ
فكل من الياء الثانية في ( فِيْهِيْ ) ، والواو الثانية في ( أَبُوْهُوْ ) ، والواو في ( فَاْهُوْ ) وصل .

رابعًا : الرِّدْف
و هو مأخوذ من ردف الراكب ؛ لأن الرَّوِِيّ أصل فهو الراكب وهذا كردفه ، والردف هو ما يقع قبل الروي مباشرة من غير فاصل ، ويكون من حروف المد الثلاثة ، وحروف اللين وهي الواو والياء الساكنتان بعد حركة غير مجانسة لهما ، و الألف تعتبر أصلا .
ويجوز في الياء والواو أن يتعاقبا في القصيدة الواحدة ، ويجوز أن يكون الرِّدْف والرَّوِِيّ من كلمة واحدة أو كلمتين ، ولا تعتبر الياء أو الواو المحركتين أو المشددتين ردفاً :
مثال للردف بالألف :
كأن قطاةً عُلقتْ بجناحها على كبديْ من شدةِ الخفَقَانِ
مثال للردف بالواو :
تأنَّ ولا تعجل بلومكَ صاحبًا لعل له عذرًا وأنت تلومُ
مثال للردف بالياء :
لا تنهَ عن خلقٍ وتأتيَ مثلَه عارٌ عليك إذا فعلت عظيْمُ
مثال المعاقبة بين الواو والياء إذا كانا مدين :
كمْ عالمٍ عـالمٍ أعيتْ مذاهِبُه وجاهلٍ جاهلٍ تلقاهُ مَرْزُوْقَا
هذا الذي جعل الأفهامَ حائرةً وصيَّر العالم النحريرَ زِنْدِيْقَا
مثال للمعاقبة بين الواو والياء إذا كانا حرفي لين :
يأيها الخـارجُ من بيتهِ وهــاربًًًا من شـدةِ الخَـوْفِ
ضيفُكَ قدْ جاءَ بزادٍ لهُ فارجعْ وكنْ ضيفاً على الضَّيْفِ

خامسًا : التَّأْسِيْس
و التَّأْسِيْس لا يكون إلا بالألف قبل حرف الرَّوِِيّ بحرف واحد ، فالتَّأْسِيْس إذًا حرفُ ألفٍ بينها وبين حرف الرَّوِِيّ حرف واحد صحيح ، وهذا الحرف الصحيح الذي يفصل بين ألف التَّأْسِيْس وحرف الرَّوِِيّ يسمى (الدَّخِيْل) وهما متلازمان فسميت الألف تأسيسا لأنه يُحَافَظُ عليها في قافية القصيدة كأنها أسٌّ للقافية ، وقيل : لأنها تقدمت على جميع حروف القافية . ويجوز أن تكون ألف التَّأْسِيْس والدَّخِيْل في كلمة واحدة أو كلمتين ، مثال ألف التَّأْسِيْس :
على قدرِ أهلِ العزمِ تأتيْ العـزائمُ وتأتيْ على قـدرِ الكرامِ المكارمُ
و تعظمُ في عين الصغيرِ صغارُها وتصغرُ في عينِ العظيمِ العظائمُ

سادسًا : الدَّخِيْل
وهو حرف متحرك يقع بين ألف التَّأْسِيْس والرَّوِِيّ ، وسمي دخيلا لأنه دخيل في القافية ؛ وذلك لوقوعه بين حرفين - الرَّوِِيّ والتَّأْسِيْس - خاضعين لمجموعة من الشروط في حين لا يخضع هو لشروط مماثلة فشابه الدَّخِيْل في القوم . والدَّخِيْل حرف لا يلتزم بذاته وإنما يلتزم بنظيره وهو واقع بين حرفين ملتزمين من حروف القافية ، فإذا التزمه الشاعر فهو لزوم ما لا يلزم كما فعل أبو العلاء المعري ، و مثال الدَّخِيْل قول الشاعر :
إذا كنتَ في كلِّ الأمـور معـاتبًا صديقَك لم تلـقَ الذي لا تعَاْتِبُـهْ
فعشْ واحدًا أَوْصلْ أخـاك فإنـهُ مقـارفُ ذنبٍ تـارةً و مُجَاْنِبُـهْ
إذا أنت لم تشربْ مرارًا على القَذَى ظمئتَ وأيُّ الناسِ تصْفُوْ مَشَاْرِبُهْ
وأنت تلاحظ أن الدَّخِيْل جاء في البيت الأول ( تاء ) ، وفي الثاني ( نونا ) وفي الثالث ( راء ) .
نتائج تتعلق بحروف القافية :
(1) لابد لكل قافية من روي .
(2) لابد لكل قافية مطلقة من صلة ؛لأن الصلة تترتب على إشباع القافية المطلقة.
(3) لابد لهاءِ الصلة المتحركة من خروج ، لأن الْخُرُوْج يترتب على إشباع هاء الصلة المتحركة .
(4) لا تجتمع هاء الصلة الساكنة والْخُرُوْج .
(5) لا تجتمع القافية المقيدة وحرف الصلة .
(6) لا يجتمع التَّأْسِيْس والرِّدْف .
(7) لا يجتمع الدَّخِيْل والرِّدْف .
(Cool لا يفترق التَّأْسِيْس والدَّخِيْل .

أسئلة وتدريبات على ما سبقت دراسته
أولا : تمرين محلول :
حدد القافية في الأبيات التالية ، وسمِّ حروفها :
(1) إذا لم تكـن حافظـا واعيًا فجمعـك للكُتـْبِ لا يَنْفَعُ
(2) وما طلبَ المحامدَ طالبوها بمثلِ البذلِ والوجهِ الطَّلِيْقِ
(3) إذا المرءُ لم يعتقْ من المال نفسَه تَمَلَّكَهُ المالُ الذي هو مَاْلِكُهْ
(4) والعين تعلم من عَيْنَيْ محدثها إن كان من حزبها أو من أَعَاْدِيْهَاْ
(5) وكن في الطريق عفيفَ الخطى شريفَ السماع كريم النَّظَرْ
الحل :
البيت ( 1 ) : القافية : ( يَنْفَعُوْ ) ، و الرَّوِِيّ : ( العين ) ، الْوَصْل : (الواو )
و لا يوجد بالبيت الأول ( الْخُرُوْج ، الرِّدْف ، الدَّخِيْل ، التَّأْسِيْس )
البيت ( 2 ) : القافية : ( لِيْقِيْ ) ، و الروي : ( القاف ) ، و الردف : ( الياء ) ، و الوصل : ( الياء الناتجة عن إشباع كسرة الروي ) .
و لا يوجد بالبيت الثاني ( الْخُرُوْج ، الدَّخِيْل ، التَّأْسِيْس )
البيت الثالث : القافية : (مَاْلِكُهْ ) ، و الروي : (الكاف ) ، و الوصل : ( الهاء ) ، و ( اللام ) ، و التأسيس ( الألف ) ، و لا يوجد فيه ( ردف ) ؛ لأنك قد علمت أن الردف و التأسيس لا يجتمعان .
البيت الرابع : : القافية : (دِيْهَاْ) ، و الرَّوِِيّ : (الياء ) ، الْوَصْل : ( الهاء) ، و الخروج ( الألف ) ، و ليس فيه ( الردف ، و التأسيس ، و الدخيل ) .
البيت الخامس : القافية : ( مَ نْنَظَرْ ) ، و الرَّوِِيّ : ( الراء )
تدريبات :
س1…: ما حروف القافية ؟ ، و ما حكم وجودها كلها في قافية البيت ؟ ، وما الذي يلتزم منها ؟
س2…: عرف حرف الروي ، ثم بين إلى أي شيء تنسب القصيدة .
س3…: حروف الهجاء بالنسبة للروي ثلاثة أقسام ، اذكرها ، ثم مثل لكل قسم بمثال .
س4…: اذكر الحروف التي يجب أن تكون رويا إذا وقعت في القافية مفصلا القول فيها .
س5…: يجب أن تكون الواو رويا في موضعين اذكرهما ، ومثل لهما .
س6…: متى يكون الحرف صالحا لأن يكون رويا أو وصلا ؟ مثل لذلك بكلمات تفترض أنها نهايات بيت .
س7…: متى يصح أن تكون الأحرف الآتية رويا أو وصلا ؟ :
……( الياء ، الهاء ، الميم )
س8…: لا تصلح الياء أن تكون رويا في مواضع خمسة ، اذكرها .
س9…: لم سمي الوصل بهذا الاسم ؟ ، وما حروفه ؟ ، مثل له .
س10…: من أحرف القافية ( الخروج ) ، لمَ سماه العلماء بهذا الاسم ؟ و ما حروفه ؟ ، مثل له .
س11…: ما الردف عند العلماء ؟ ، وفي أي الحروف تجوز المعاقبة ؟ ، مثل للردف ببيت واحد .
س12…: بم يكون التأسيس ؟ ، وأين موقعه ؟ ، ولمَ سمي التأسيس بهذا الاسم ؟ ، مثل له .
س13…: ما تعريف الدخيل في علم القافية ؟ ، ولمَ سمي بهذا الاسم ؟ ، وما حكم التزامه ؟ ،مثل له .
س14…: حدد القافية وسم حروفها في قول الشاعر :
يا كريما طاب أصلا وفرعا وسما أما وعما وخالا
ولم يحرك لسانا في أذى أحدٍ من العباد ولا أجرى به قلما
ومن دعا الناس إلى ذمه ذموه بالحق وبالباطل
س15…: ما حكم وقوع الياء رويا في الأبيات الآتية :
ـ وراع صاحب كسرى أن رأى عمرًا بين الرعية عطلا وهو راعيْهَا
ـ فأنت أخي مالم تكن لي حاجة فإن عرضتْ أيقنتُ ألا أخا ليا
ـ إذا الإنسان كف الشر عني فسَقيا في البلاد له ورعْيَا








حركات حروف القافية :
حركات حروف القافية ست هي :
(1) الْمَجْرَى : وهو حركة حرف الرَّوِِيّ المطلق (المتحرك) [ ضمة أو فتحة أو كسرة ] ؛ وإنما سمي بذلك لأن الصوت يبتدئ بالجريان في حروف الْوَصْل منه . مثال ذلك :
ـ إن الرسول لنورٌ يستضـاء بـه مهندٌ من سيوف الله مسْلُـوْلُ
ـ فتًى عِيشَ في معروفه بعد موتهِ كما كان بعدَ السيلِ مجراهُ مَرْتَعَا
ـ لا تَسقنيْ مـاء الحيــاةِ بذلةٍ بلْ واسقني بالعزِّ كأسَ الحَنْظَـلِ
(2) النفاذ : وهو حركة هاء الْوَصْل المتحركة : فتحةً أو ضمةً أو كسرةً ، وعللوا التسمية بأن النفاذ هو الانقضاء والتمام وبهذه الحركة تتم الحركات وتنقضي . مثال ذلك :
ـ لا تركنَنَّ إلى الدنيا و ما فيها فالموتُ لاشكَّ يفنينا وَيُفْنِيْهَا
ـ قَدْ قسَّم اللهُ بين الخلقِ رزقَهُمُ لم يخلُقِ اللهُ من خَلْقٍ يُضَيِّعُهُ
ـ وإنْ بابُ أمرٍ عليك التـوى فشاورْ حكيمًا ولا تَعْصِهِ
(3) الْحَذْو : وهو حركة الحرف الذي قبل الرِّدْف ، وسميت هذه الحركة بذلك لأنها تحاذي غالبا الرِّدْف الذي بعدها . مثال ذلك :
ـ إذا عـدوُّك لـم يظهـر عداوتَـه فما يضرُّك إنْ عاداك إِسْرَارَا
ـ ما عاش من عاش مذموما خصائله ولم يمت من يكن بالخير مَذْكُوْرَا
ـ و لستُ أرى السعـادة جمع مـالٍ و لكنَّ التقيَّ هو السعِيــدُ
(4) الرَّسّ : هو حركة ما قبل ألف التَّأْسِيْس فلا يكون إلا فتحة ، والرس الثبات وسميت بذلك لأنها ثابتة على حال واحدة ، مثال ذلك :
إذا كان غيرُ الله للمرء عدةً أتته الرزايا من وجوهِ الفَوَاْئِدِ
(5) الإشباع : هو حركة الدَّخِيْل في القافية المطلقة والمقيدة ، وسمي بذلك لأنه ليس قبل الرَّوِِيّ حرف مسمى إلا وهو ساكن ، يعني التَّأْسِيْس والرِّدْف فلما جاء الدَّخِيْل متحركا مخالفا للتأسيس والرِّدْف صارت الحركة فيه كالإشباع له ؛ وذلك لزيادة المتحرك على الساكن لاعتماده بالحركة وتمكنه بها .
مثال ذلك :
ـ و كن رجلا سهلَ الخليقة في الورى وشيمتهُ إن أغضبوه التَّسَاْمُحُ
ـ يا نخلَ ذاتِ السِّدرِ والجداوِلِ تطاوَلي ما شئتِ أن تطاوَلِيْ
ـ له حاجبٌ عن كل أمر يَشِيْنُهُ وليس له عن طالب العُرْفِ حَاْجِبُ
(6) التوجيه : وهو حركة ما قبل الرَّوِِيّ المقيد ( الساكن ) شريطة ألا يكون في القافية دخيل ، أي ينبغي ألا تكون القافية مؤسسة ؛ وسمي بذلك لأن الشاعر له الحق أن يوجهه إلى أي جهة شاء من الحركات ، مثال ذلك :
ـ إذا كنتَ في نعمةٍ فارْعَهَا فإنَّ المعاصيْ تزيلُ النِّعَمْ
ـ العبدُ حرٌ إن قنِعْ والحرُّ عبدٌ إنْ طَمِعْ
ـ إذا عَزَّ يومًا أخُوْ.......كَ في بعضِ أمرٍ فَهُنْ

أسئلة وتدريبات على ما سبقت دراسته

س1…: حركات حروف القافية ست ، اذكرها .
س2…: عرف المصطلحات الآتية :
……( المجرى ، الحذو ، الإشباع ) .
س3…: علل لما يأتي :
…أ- تسمية حركة حرف الروي المطلق بـ( المجرى ) .
…ب- تسمية حركة هاء الوصل المتحركة بـ( النفاذ ) .
…ج- تسمية حركة الحرف الذي قبل الردف بـ( الحذو ) .
س4…: حدد القافية في الأبيات الآتية ، وسم حروفها ، وحركات حروفها :
ـ و شر سـلاح يحـامى بـه لسان طويـل وبـاع قصيـرْ
ـ وعاجز الرأي مضياع لفرصته حتى إذا فات أمر عاتب القدرا
ـ فلم تُرِنِي الأيـام خِـلا تسرني مباديـه إلا ساءني في العواقبِ













أنواع القافية من حيث الإطلاق والتقييد
تنقسم القافية باعتبار الرَّوِِيّ إلى قسمين :
الأول : قافية مطلقة : وهي ما كانت متحركة الرَّوِِيّ ، أي بعد رويها وصل بإشباع ضما أو فتحا أو كسرا ، وكذلك إذا وصلت بهاء الْوَصْل سواء أكانت ساكنة أم متحركة ، وتنقسم إلى ستة أقسام :
1 ـ مطلقة مجردة من الرِّدْف والتَّأْسِيْس ، موصولة باللين ، مثالها :
وَدَعِ الكذوبَ فلا يكنْ لكَ صاحبًا إنَّ الكذوبً يَشِيُن حرًّا يَصْحَبُ
2 ـ مطلقة مجردة من الرِّدْف والتَّأْسِيْس ، موصولة بالهاء ، مثالها:
ما وهبَ الُله لامرئٍ هبةً أفضلَ منْ عقلِهِ ومنْ أَدَبِهْ
3 ـ مطلقة مردوفة مجردة من التَّأْسِيْس ، موصولة باللين ،ومثالها :
إلهيْ لستُ للفردوسِ أهلا ولا أقوَى على نارِ الجَحِيْمِ
4 ـ مطلقة مردوفة مجردة من التَّأْسِيْس ، موصولة بالهاء ، ومثالها :
الصمتُ أجملُ بالفتى منْ منْطقٍ في غيرِ حِيْنِهْ
5 ـ مطلقة مؤسسة مجردة من الرِّدْف، موصولة باللين ومثاله :
ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلُ وكلُّ نعيمٍ لامحالةَ زائِلُ
6 ـ مطلقة مؤسسة مجردة من الرِّدْف، موصولة بالهاء ، ومثاله :
إذا كنتَ في كلِ الأمورِ معاتباً صديقَك لم تلقَ الذي لا تعَاتِبُهْ
الثاني : قافية مقيدة : وهي ما كان حرف الرَّوِِيّ فيها ساكنا وهي ثلاثة أنواع :
1 ـ مقيدة مجردة من التَّأْسِيْس والرِّدْف ، مثالها :
يُريك البشاشة عند اللقا ويبريك في السرِّ برْيَ القلمْ
2 ـ مقيدة مردوفة واجبة التجرد من التَّأْسِيْس ، مثالها :
دنياكَ ساعاتٌ سراعُ الزَّوَاْلْ وإنما العُقْبَى خُلودُ المآلْ
3 ـ مقيدة مؤسسة واجبة التجرد من الرِّدْف ، مثالها :
لا تطْلُبَنَّ دُنُوَّ دَا........رٍ مِنْ خليلٍ أوْ مُعَاشِرْ







أسماء القافية من حيث حركات مابين ساكنيها

عرفنا أن حدود القافية على رأي الخليل هي : من أول متحرك قبل آخر ساكنين ، وهذان الساكنان قد يفصل بينهما حرف متحرك أو أكثر ، وقد سمى علماء القافية كل نوع من هذه الأنواع باسم خاص به ـ حسب عدد المتحركات التي بين الساكنين ، و هي على النحو التالي :
1) الْمُتَكَاوِسُ :كلُّ لفظِ قافيةٍ فَصَلَ بين ساكنيه أربعُ حركات متوالية ، وهو مأخوذ من تكاوس الإبل ، أي ازدحامها واجتماعها على الماء ، فكذلك الحركات ازدحمت واجتمعت فيها ، مثل :
النفس فيها رغبة إلى العلا والرجل تدنو عن بُلُوْغِ أَمَلِيْ
فالقافية في البيت السابق هي ( لوغ أملي ) = ( /5////5 ) .
(2) الْمُتَرَاكِبُ : كلُّ لفظِ قافيةٍ فَصَلَ بين ساكنيه ثلاثُ حركات متوالية ، وهو مأخوذ من تراكب الشيء إذا ركِبَ بعضه بعضا ، والمتراكب في اللغة هو مجيء الشيء بعضه على بعض ، مثل :
ما كل مايتمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السُّفُنُ
فالقافية في البيت السابق هي ( هِ سْسُفُنُوْ ) = ( /5///5 ) .
(3) الْمُتَدَارِكُ : كلُّ لفظِ قافيةٍ فَصَلَ بين ساكنيه حركاتان متواليتان ، وهو لغة المتلاحق وسميت القافية به لأن الحركة الثانية قد أدركت الأولى قبل أن يليها ساكن ، مثل :
احفظْ لسانَك أن تقولَ فتبتلى إن البلاءَ موكَّلٌ بالمنطقِ
فالقافية في البيت السابق هي ( مَنْطِقِيْ ) = ( /5//5 ) .
(4) الْمُتَوَاتِرُ : كلُّ لفظِ قافيةٍ فَصَلَ بين ساكنيه حركة واحدة ، وسمي متواترًا لأن المتحرك يليه الساكن ، وليس هناك من تتابع الحركات ، مثل :
تزوَّدْ من التقوى فإنك لاتدريْ إذا جَنَّ ليلٌ هل تعيشُ إلى الفَجْرِ
فالقافية في البيت السابق هي ( فَجْرِيْ ) = ( /5/5 ) .
(5) الْمُتَرَادِفُ : كلُّ لفظِ قافيةٍ توالى ساكناه بغير فاصل ، وسمي بذلك لترادف الساكنبن فيه وهو اتصالهما وتتابعهما ، مثل :
وكذاك الدهر يرمي بالفتى في طلاب العيش حالا بعد حَاْلْ
فالقافية في البيت السابق هي ( حَاْلْ ) = ( /55 ) .

الأستاذ عادل بوبرطخ
الأستاذ عادل بوبرطخ

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 03/06/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علم القوافي Empty رد: علم القوافي

مُساهمة من طرف صالح كحول الخميس يونيو 11, 2015 11:56 am

علم القوافي 3dlat_11
صالح كحول
صالح كحول
Admin

عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 31/05/2015

https://ibdaa-arabi.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علم القوافي Empty رد: علم القوافي

مُساهمة من طرف بياض الثلج الجمعة يونيو 12, 2015 5:31 pm

[img]علم القوافي S593qh[/img]

بياض الثلج

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 04/06/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى